AjiwNa9sho: اخبار الیوم

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

جزائر في تجربة نمودجية: للحد من ظاهرة الغش في الإمتحانات

ajiwna9sho أخبار الساعة

تميزت بلاد الجزائر بنمودج اكثر ايجابية و هذا للحد من ظاهرة الغش بإمتحانات البكالوريا ,نظرا لأخد احتياطات تكنولوجية  حديثة,مرتبطة بشبكات التواصل الإجتماعي .

ففي اليوم الأول من امتحانات البكالوريا  بالجزائر, حيث اتّخذت السلطات مجموعة من الإجراءات لمنع محاولات الغشّ,خصوصاً عبر الإنترنت,وهذا لتعذر مجموعة من شبكات ,خصوصاً "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب",  فهي تبقى من اكثر التطبيقات المستغلة لهذا الغرض .حيث قامت السلطة بتعطيل الأنترنت بكلّ أرجاء البلاد,
وبدأ أكثر من 600 ألف مرشّح لإمتحانات البكالوريا التي كانت مقرّرة في يونيو, وأرجئت إلى سبتمبر بسبب " انتشار الحاد لفيروس كرونا المستجد . ومن المقرّر أن تواصل  الجزائر امتحاناتها حتّى 17 سبتمبر, في الوقت الذي لم تُقدّم فيه السلطات معلومات عن انقطاع شبكات التواصل الاجتماعي و حتى عدم توضيح لطلبتها عن ما يقع .

كما انطلقت امتحانات شهادة التعليم الثانوي (بكالوريا) في ظروف استثنائيّة هذه السنة,بسبب  مافرضته الأزمة الصحّية ووباء "كوفيد- 19", وكذا  بسبب العقوبات القضائيّة المشدّدة بحقّ من أخد الغش طريق له .

كما كانت هناك حالات لأشخاص آخرين يجري التحقيق معهم , في انتظار محاكمتهم, حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية و المتهمين فمثل هذه القضايا .

كما نص قانون العقوبات على السجن لمدة تعادل  ثلاث سنوات, "لكل من قام قبل أو أثناء الامتحانات بنشر مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي, المتوسط أو الثانوي او الجامعي كذلك ".

وجاءت التعديلات بعد  ارتفاع حالات غش عدة, عبر مواقع التواصل الاجتماعي و استغلالها فيما هو سلبي ,في حين تم  تسريب امتحان البكالوريا سنة 2016, عبر نشر المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي, ثم قبل بداية الاختبارات,بنصف ساعة على الأقل 
و تصويرها ,وكذا تشاركها عبر  تطبيقات "فيسبوك" خصوصا و الواتساب ..وغيرها من التطبيقات المتداولة بين الطلاب.

و قد تدخلت السلطات  عبر مبادرات التوعية و التحسيس ,للحد من مثل هذه الظواهر .و منذ 2018 قررت السلطات قطع الإنترنت بالكامل خلال خمسة أيام, يستمر فيها الامتحان.مما تسبب في شلل تام لبعض القطاعات الاقتصادية ,ادت بها للأزمة .

اما بمايتعلق  بمناسبة انطلاق امتحانات دورة 2020,  فقد كانت من الأخبار المتداولة ان بلد  الجزائر كانت من البلدان بهذه السنة التي تم الحد فيها من ظاهرة الغش ,التي التي يشارك فيها أكثر من 630 ألف طالب,لاحظ  مستخدمو من خلالها تذبذب الشبكةالإنترنت, بينما تم قطع  اهم المواقع المستغلة لهذا الشأن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

اطلعوا على كل من الأخبار الدولية عن المغرب. رياضة و تکنولوجیا علی موقع أجي ناقشوا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *