AjiwNa9sho: اخبار الیوم

الخميس، 17 سبتمبر 2020

نتائج شركات القروض الإستهلاكية ثثأثر بفيروس كورونا المستجد

اخبار المغرب

عاش العالم بأكمله أزمات مهمة, خصوصا بعد إنتشار فيروس كورونا المستجد, في مجالات متنوعة, أهمها المالية و الإقتصادية. هذا ما تسبب في ثأثر الشركات المرتبطة بهما. خصوصا  الاستهلاكية منها بشكل كبير خلال النصف الأول من السنة الحالية, وهذا راجع لتراجع الإقبال على منتجاتها بسبب الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا كوفيد -19. والذي تسبب في توقيف نشاط فئة عريضة من اليد العاملة بشركات كبرى عديدة .


كما تناقصت الأرباح الصافية لشركة "إكدوم",المدرجة في بورصة الدار البيضاء, بنسبة فاقت57 في المائة,بعد أن تجاوزت  في النصف الأول من السنة الجارية 33.3ملايين درهم, مقابل 80 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي وهذا  ما يبين التراجع المهول الذي عرفته بورصة الدار البيضاء لهذه السنة .


كما أوضحت النتائج المالية نصف السنوية للشركة تناقص واضح  لنتيجة استغلال الخام, الى مايعادل  147.7 ملايين درهم,مقابل 158.8 ملايين درهم .في الفترة نفسها من سنة 2019.


كما ادرج  انخفاض الناتج البنكي الصافي لشركة "إكدوم", إلى يقارب 255.6 ملايين درهم ,في الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية يونيو لهذه السنة, بمقابل 277 مليون درهم في الفترة نفسها من سنة 2019.


ما ان الأقسام المالية  المعسرة الخاصة بالشركة  تفاقمت, خلال العام الجاري حيث بلغت 78.8 ملايين درهم, مقابل 33.1 مليون درهم في المدة نفسها من العام الماضي, اي مايعادل كذلك زيادة فاقت 44 مليون درهم.كما ان تفشي الفيروس كان من بين الأسباب الرئيسية لهذه المشاكل المتعلقة بالمالية و البورصة .


ولعل من أهم  التأثيرات سلبية على سوق القروض الاستهلاكية هو انتشار و بحدة غير متوقعة لفيروس كورونا داخل البلاد ,حيث يؤكد  معضم مسؤولو الشركة سالفة الذكر ,أن الطلب على هذا النوع من التمويلات قد انخفض و بشكل كبير و غير متوقع بمستويات عدة قياسية ,خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر مارس إلى نهاية شهر يونيو الماضيين و هي بداية الكشف عن انتشار الفيروس بمدن عديدة بالمغرب مما كان من الإنعكاسات على شركات القروض الإستهلاكية و إفسادها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

اطلعوا على كل من الأخبار الدولية عن المغرب. رياضة و تکنولوجیا علی موقع أجي ناقشوا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *