AjiwNa9sho: اخبار الیوم

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

واردات المغرب تؤثر على العملة الصعبة.

أخبار الساعة : صادرات المغرب


لقد تمكن المغرب من التحكم  في الحجم الإجمالي لوارداته .وهذا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة في تخفيف الضغط على احتياطيه من العملة الصعبة ,بعد تسجيل انخفاض ملموس في استيراد مجموعة من المنتجات والتجهيزات الأجنبية المستوردة .


 وقد ساعد هذا العامل في الحفاظ على مستويات مرتفعة من احتياطيات المغرب من العملة الصعبة, التي بلغت أزيد من 292 مليار درهم مع نهاية شهر يوليوز الماضي.


في المقابل تراجعت إجمالية الواردات لشركات المغربية بنحو 42.7 مليارات درهم ,خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، أي بنسبة ناقص 17 في المائة على مستوى واردات التجهيزات, وبما يعادل 25 في المائة على صعيد الخدمات, بعد أن انخفضت بقيمة ناقص 14 مليار درهم.

كما انخفضت الواردات السيارات المصنعة لشركات  المغربية , في الخارج بنسبة قياسية تجاوزت 41 في المائة, إذ تراجعت هذه الاخيرة  من 11.4 مليارات درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية يوليوز 2019, إلى ما يقارب 6.7 مليارات درهم في الفترة نفسها من سنة 2020, أي بانخفاض عام بقيمة 4.7 مليارات درهم.

وساهمت القيود التي فرضت على اكبر  مصانع السيارات الآسيوية والأوربية, بسبب تفشي وباء كورونا, في خفض صادرات هذه الشركات نحو دول العالم ,ومن ضمنها بلد  المغرب.

فبي حين تراجعت واردات المغرب من المشتقات البترولية المستخدمة. وهذا  لتحسين أداء محركات السيارات والتشحيم بنسبة قياسية غير مسبوقة بلغت ناقص 51 في المائة، إذ انخفضت من4.5 مليارات درهم في الشهور السبعة الأولى من العام الماضي, إلى أقل من 2.2 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الجاري. وبهذا فإن تراجع الواردات المغربية تخفف على احتياطيات العملة الصعبة بالمغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

اطلعوا على كل من الأخبار الدولية عن المغرب. رياضة و تکنولوجیا علی موقع أجي ناقشوا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *