AjiwNa9sho: اخبار الیوم

الجمعة، 18 سبتمبر 2020

فيروس كورونا يلغي موسم الخطوبة بإملشيل

اخبار المغرب


 ان ظروف التي شهدها العالم لهذه السنة .كانت استثنائية على البلاد و العالم بأسره .بحيث ألغية معضم الفعاليات و الملتقايات , المهرجانات . وهذا الاستثناء شمل إقليم ميدلت. كذلك وهذا انه قرر إلغاء فعاليات و موسم الخطوبة, و مهرجان موسيقى الأعالي و المعروفة لكل سنة بإلحتفال بها بمنطقة إملشيل .


كما تؤكد  المصادر نفسها,أن قرار الإلغاء المتخذ من قبل اللجنة الإقليمية لليقظة الصحية, جاء نتيجة   خلاصات التتبع والتقييم المنتظمين المنجزين من لدن اللجنة المذكورة سابقا , وهذا لتفادي الإنتشار الحاد  "لفيروس كورونا" المستجد,موضحة أن  هذا القرار يأتي أيضا تنفيذا للتدابير الوقائية والاستباقية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية المعمول بها ,والتي تم إتخادها لمواجهة انتشار هذا الفيروس ,وهذا راجع لتفاشي هذا الوباء . 


وحسب ماهو متداولة بين سكان المنطقة, فإن موسم الخطوبة العريق بإملشيل, أصله  من أسطورة تحكي عن رجل شاب, من أبناء قبيلة آيت براهيم, وقع في غرام  مع شابة من آيت يعزة. غير أن قصة  هذا الحب العاشقين ظلت أسيرة عداوة بين القبيلتين وهذه اللحظات راجعة لسنوات ماضية عدة  ,وهما فرعان لقبيلة آيت حديدو. وأمام هذا الرفض للأباء لهذا الحب . ظل الشاب والشابة يذرفان الدموع إلى أن تشكلت منها في ولادة النهرين التوأمين الشهيرين "إسلي.ويقصد بها " (العريس),بالأمازيغية  و"تيسلت" (العروسة),بنفس ثقافة .


ويبقى هذا الموسم و كالمعتاذ يعرف احتفالا سنويا,وبشكل دوري لكن كان لهذه السنة استثناء خاص ,وهذا بسبب مفرضته ظروف اكتشاف وباء كوفيد -19 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

اطلعوا على كل من الأخبار الدولية عن المغرب. رياضة و تکنولوجیا علی موقع أجي ناقشوا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *