AjiwNa9sho: اخبار الیوم

الجمعة، 11 سبتمبر 2020

دعم أروبي يجمع بين المغرب و ليبيا .

اخبار الیوم akhbar sa3a

في جمع عام لممثل السامي للإتحاد الأوروبي في الشؤون  الخارجية و السياسية الأمنية .يتحدث عن الدعم الأروبي للمغرب في و تداخله بين دعم الحوار بين المغرب و ليبيا ,وهذا مباشرة بعد اتصال جمعه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج, ناصر بوريطة, عبر جوزيب بوريل, الممثل للإتحاد الأروبي , و شؤون الخارجية والسياسة الأمنية, الحوار بين الأطراف الليبية.

وقد عبر بوريل, في تصريح له ببروكسل, اليوم الجمعة عن التطابق الواسع في وجهات النظر بين الاتحاد الأوربي والمغرب حول الآفاق المستقبلية للكلا  البلدين .  كما أكد هذا الأخير على  سعي المغرب باحتضان الحوار الليبي. كمساهمة قيمة في الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة .بهدف إيجاد حلول  سياسية لما تتعرض له ليبيا من ازمة . وهذا قد يساعد  من  ضمان تماسك البلاد, وتجديد التعاون و التماسك  وحدته الترابية .و قد أحرز  التصريح نفسه أن ” الاستقرار والسلام في ليبيا هما أمران أساسيان لتحقيق الاستقرار. والتعاون المغرب العربي. وهما يشكلان أولوية بالنسبة إلى أوربا”.

كما اوضح  التصريح ذاته أن بوريل, وبوريطة ,خلال محادثاتهما للقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين ,و المتعلقة بالاستقرار الإقليمي للمنطقة المغرب العربي , على وجه الخصوص التطورات الأخيرة للأزمة الليبية, لما يعيشه المجتمع الليبي . كما يؤكد على  جوانب شراكة الازدهار المشترك بين الاتحاد الأوربي والمغرب, و”قد ثم الاتفاق على مواصلة الحوار و الجهود المتعلقة    بالشأن روح التوافق المندمج  من أجل تشديد  الدينامية السياسية بين الأطراف الليبية”.

وكما سبق و بتذكير ان  الأطراف الليبية كانت قد اجتمعت في بوزنيقة لخمسة أيام انتهت, وانتهى هذا  أمس الخميس, بإتفاقية شاملة للمناصب السيادية .كما سيتم اعادة الاجتماع مرة اخرى بالمغرب .نهاية هذا الشهر .لإتمام ما سبق ذكره لكلا البلدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

اطلعوا على كل من الأخبار الدولية عن المغرب. رياضة و تکنولوجیا علی موقع أجي ناقشوا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *